هناك دائماً مرّة أولى

هل شاهد أحدكم فيلم We Are Marshall، الفيلم الذي ترك بصمته على تجربتي الشخصيّة بعدما شاهدته، الفيلم الذي يُعلي من التجربةِ الشخصية، ويبحث داخل كلّ فردٍ عن مقومات لانجاح المجموعة.

يمكن أن يكون الاقتباس الأهم في الفيلم هو “دائماً هناك مرّة أولى”، هذه المرّة الأولى التي نفعل فيها الشيء، أي شيء، ستتكرر لاحقاً، وستتحوّل إلى “عادة” أو بأحسن الأحوال لن تكون الرهبة هي حليفنا في الممارسات اللاحقة، كأن يحلق أحدنا شعر رأسه “على الزيرو” ويخرج إلى الشارع؛ هذه التجربة الأولى ستمتص انفعال الآخرين المحيطين بنا، وستقتل رهبة الفعل لدينا.. بعد ذلك لو قام الشخص “بالحلاقة على الزيرو” ستكون الدهشة لدى الآخرين أقل وطأة من سابقتها..

طيب وشو لازمة كلّ هالحكي؟!

كلّ هالحكي بسبب التدوينة الأولى، التي أريد اقناع نفسي بأنني قادر على تجاوزها، وعلى تجاوز ردّة فعلي عليها بعد نشرها.. لأنني أفكّر منذ الآن بترك التدوين.. ليس بسبب الخوف من التدوين، بل لأنه مسؤوليّة، على الأقل مسؤولية شخصيّة تجاه الإنسان وظلّه!

 

استمتعوا

7 تعليقات to “هناك دائماً مرّة أولى”

  1. Shbbk | شبك Says:

    هناك دائماً مرّة أولى…

    هل شاهد أحدكم فيلم We Are Marshall، الفيلم الذي ترك بصمته على تجربتي الشخصيّة بعدما شاهدته، الفيلم الذي يُعلي من التجربةِ الشخصية، ويبحث داخل كلّ فردٍ عن مقومات لانجاح المجموعة. يمكن أن يكون الاقتباس الأهم من الفيلم هو “دائماً هناك مرّة أولى”، هذه المر…

  2. متشرّد Says:

    أذكر أنني لم أحظَ بفرصة التوتّر في التدوينة الأولى، كان كل شيء سريعاً كما هي عادة غزّة، كانت الكهرباء على وشك ساعات من الغياب، وأنا أودُّ لو أصرخ وأشتم العالم كلّه

    أيّام .. (F)

    * دعاية للفيلم بأسلوب ذكي، ها؟ بلّشت أحمله.

    • ShakosH | شاكوش Says:

      ليس كلّ الناس مثلك عزيزي متشرّد..
      لكنني دائماً، وكعادتي أتوتّر من المرات الأولى، وأكره الأشياء حين تتحوّل إلى عادة.

      وفرحت بمدوّنتك كثيرا عزيزي

  3. Averroesian Says:

    بتذكر لما فتحت مدونتي ما كنت عارف شو بدي أكتب فيها , فسبتها فاضية من غير ما أكتب فيها أي شي لكذا يوم بعد ما صممتها , في النهاية لقيت نفسي بكتب افتتاحية لمدونتي كانت نظرة لشو نفسي أعمل من خلال هالمدونة , و شوي شوي بدأ مستوى تدوينات يتطور مع تطوري لدرجة خلتني أحتقر بعض تدويناتي القديمة , حتى تصميم المدونة غيرتو كذا مرة ..

    المدونة من وجهة نظري notebook لأحداث حياتي و أفكاري و مشاعري ..

    • ShakosH | شاكوش Says:

      من زمان بأتابع المدونات، ودايما عندي تقييم سلبي للمدونات الفلسطينية، رغم أن البيئة والمناخ السياسيين في فلسطين يرفدان المدونيين بموضوعات قيمة، لكننا لا نقدر القيمة العالية للانقسام ولا حتى ايجابية القمع الحمساوي والفتحاوي على ابناء الشعب، لننتج منه كتابات تدوينية تجعل شاشات الكمبيوتر تهتز
      صدقني انا ما باعرف ليش فتحت المدونة وصرت أكتب فيها
      صدقني بلا سبب ولا حتى جدوى

  4. Averroesian Says:

    مش المدونات الفلسطينية بس .. كل المشهد الثقافي عموما لأن الأعمال في الغالب مجهودات فردية ..
    عن نفسي أنا لما فتحت مدونتي ما فكرت أخليها مدونة فلسطينية أو عربية أو حتى إسلامية .. حبيت أخليها مدونة عني “أنا” بس ..
    الإنسان نفسو فيه من الأخطاء بسبب طبيعتو البشرية من ناحية .. و بسبب وضعنا الثقافي في منطقتنا من ناحية ثانية اللي خلتنا مستودع لتراكمات من الأفكار الخاطئة أو غير المبررة و غير المنطقية .. هالأخطاء لو قدرت أعدلها في نفسي “ع قد ما أقدر طبعا” بكون من وجهة نظري حققت كثير في حياتي ..
    و مدونتي عن هالشي تتكلم ..

  5. تجمع المدونين الفلسطينيين Says:

    هناك دائماً مرّة أولى…

    هل شاهد أحدكم فيلم We Are Marshall، الفيلم الذي ترك بصمته على تجربتي الشخصيّة بعدما شاهدته، الفيلم الذي يُعلي من التجربةِ الشخصية، ويبحث داخل كلّ فردٍ عن مقومات لانجاح المجموعة. يمكن أن يكون الاقتباس الأهم في الفيلم هو “دائماً هناك مرّة أولى”، هذه المر…

اترك رد

